أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

افضل تجميعة بعشرون ألف جنيه...التجميعة الأرخص القادرة على تشغيل كل الألعاب




نبذة عن الموضوع

 

نحن على موعد مع تجميعة العشرين ألف جنيه، وهي إحدى التجميعات الأكثر طلباً في الوقت الحالي، والتي ستُمكّنك من الحصول عى ما تُريد من حيث الأداء والسعر في نفس الوقت. لذا دعونا لا نُضيع المزيد من الوقت ونبدأ في العمل على تجميعتنا.

هذه التجميعة التي معنا اليوم تستطيع تشغيل الكثير من الألعاب في الوقت الحالي بدون أي مشكلة، كما أنها تستطيع التعامل مع برامج المونتاج والفوتوشوب وتعديل الفيديو أيضاً في حال أردت ذلك.
التفاصيل


مكونات تجميعة الجيمنج الأرخص مع كرت شاشة لعام 2023:
المعالج المركزي: Core i3 12100F.
كرت شاشة: ASUS TUF GTX 1660 Super.
رامات: Kingston Fury Beast DDR4 16GB 3200Mhz.
وحدة التخزين: 500GB Kingston NV1 SSD.
اللوحة الأم: ASUS PRIME H610M-K D4.
كومبو الكيس ومزود الطاقة : Antec NX291 4Fan Black Gaming Case WITH Antec Atom V550 Power Supply.


المعالج المركزي Core i3 12100F
هذه المرّة سنتوجّه للمعالج المركزي Core i3 12100F الذي يأتي بدون معالج رسومي مُدمج. وفي الحقيقة هو أحد أفضل المعالجات في هذه الفئة من ناحية الأداء مع الألعاب والمونتاج وخلافه، بالرغم من أنه يأتي فقط مع 4 أنوية، والتي قد يعتقد البعض أنها قليلة حالياً.

يأتي هذا المعالج مع المُبرّد القياسي الجديد من الشركة، والذي يأتي مع تصميم جديد جيد إلى حدٍ ما، ولكنه في نفس الوقت ليس مُبهرجاً بشكلٍ كبير. كما أن أداء التبريد الخاص به جيد بالنسبة إلى المعالج المذكور.

كارت الشاشة GTX 1660 Super
المُكوّن الثاني في تجميعتنا اليوم، وهو محور التجميعة فعليّاً، هو كرت الشاشة أو البطاقة الرسومية (أو أيّاً ما كان المُسمّى الذي تُريده). وقد كانت أمامنا ثلاثة بطاقات للاختيار فيما بينها مثل RX 6500، و GTX 1660 Super، و RTX 3050.

قمنا بعد ذلك بمقارنة الخصائص والأسعار، ليتم استبعاد بطاقة AMD التي تأتي بسعر أعلى ومواصفات أقل قليلاً من ناحية الميزات مثل عدم وجود encoder، وهو ما سيُفيدك لعمل ستريم أو بث بالبطاقة. كما أنه يأتي مع 4GB فقط من الذاكرة الرسومية.

قمنا بعد ذلك بعمل مقارنة سريعة أُخرى بين GTX 1660 Super، وبين RTX 3050، لنستقر على بطاقة الجيل الماضي 1660 وذلك لكونها تُقدّم أداء أفضل وسعر أفضل أيضاً، كما أنه يأتي مع 6 جيجابايت من الذاكرة الرسومية.

ولعل الفارق الوحيد بين البطاقتين هو دعم تقنية DLSS لبطاقة RTX 3050 الأعلى، كما أنها تدعم تتبّع الأشعّة، وهاتين التقنيتين لن تجدهما للأسف في بطاقة GTX 1660S. 

وهذا يعني أنك لابد أن تختار أيهما أفضل بالنسبة لك، بطاقة 1660 وتوفّر ألفان أو ثلاثة آلاف جنيه، أو بطاقة RTX 3050 وتحصل على الميزات الأحدث التي قد تفيدك في بعض الألعاب وليس كُلّها. ولكن بالنسبة لنا، اخترنا الأرخص 1660S، ففي نهاية المطاف نحن نتحدث عن تجميعة وبطاقة للميزانية.

النسخة التي اخترناها هي نسخة ASUS TUF، وهي نُسخة جيدة من ناحية السعر والجودة الخاصة بالمكونات. وحتى لا تُتعب نفسك بالبحث، فعملية الاختيار كانت فقط عن طريق شراء المتوفّر وليس لأسباب أُخرى، فاختر ما تجده أمامك.

الذاكرة العشوائية (الرامات) Kingston Fury Beast
القطعة التالية في تجميعتنا اليوم هي الذاكرة العشوائية أو الرام. وقد قمنا باختيار رامة Kingston Fury Beast وهي ذكرة بتردد 3200Mhz وبسعة 8GB x2 = 16GB وتأتي أيضاً مع إضاءة RGB.

أمّا في حال كُنت لا تُحب إضاءة RGB وتُفضّل أن تكون المنصة صامتة وتوفّر بعض المال، فيُمكنك اختيار ذاكرة HP أو Acer التي رشّحناها في المرّة الأخيرة.

وحدة التخزين 1TB Kingston NV1
القطعة التالية في تشكيلتنا هي وحدة التخزين، وهذه المرّة سنرفع سقف الإمكانيات قليلاً. نحن نتحدّث هذه المرّة عن وحدة تخزين M.2 ولكن بمعيار NVMe PCIe 3.0 من الجيل الثالث.

اخترنا هذه المرّة وحدة التخزين Kingston NV1 وهي وحدة جيدة للغاية من ناحية الأداء والسعر، حيث سجّلت نتيجة 2460 للقراءة، و1300 للكتابة. بالطبع هذه ليست أقصى سرعة للواجهة، ولكنها ممتازة بالنسبة لهذه الوحدة.
ستوفّر لك الوحدة سرعة عالية لتنصيب نظام التشغيل والألعاب، كما أن المساحة الكبيرة التي تصل إلى 2 جيجابايت ممتازة لحمل الكثير من البيانات (الوحدة التي معنا 500GB). درجة الحرارة أيضاً ممتازة عند 52 درجة، وهذا بدون وجود مشتت حراري للوحدة، سواء معها نفسها، أو من حتى من اللوحة الأم. وبالحديث عن اللوحة الأم، دعونا نُقدّم لكم اللوحة التي اخترناها.

اللوحة الأم ASUS PRIME H610M-K D4
تتمتع لوحات Prime من أسوس عادة بالسعر الجيد مقابل الجودة الممتازة، ولكنها تفتقر للميزات المُبهرجة، وذلك لأنها لوحات إقتصادية وموفّرة بالأساس.

تأتي اللوحة مع مقبس LGA1700 الحديث، وهذا يعني دعمها للجيلين الثاني عشر والثالث عشر من معالجات Intel. كما أنها تأتي مع مقبسين للذاكرة DDR4 بسرعات حتى 3200Mhz مع ملفّات تعريف XMP.

أضف إلى ذلك منفذ M.2 المميز والذي يأتي مع تصميم يوفّر سهولة في الفك والتركيب بفضل مفتاح أو كليبس التركيب، والذي يوفّر سرعة في فك وتركيب الوحدة بدون الحاجة إلى براغي لتثبيتها أو ما شابه.

ولعل الأمر الوحيد الذي لم يُعجبنا في اللوحة هو افتقارها إلى منافذ USB بالشكل الذي توفّره غيرها من اللوحات. حيث تأتي مع 6 منافذ فقط، أربعة منهم USB 2.0 ومنفذين فقط USB 3.2 Gen1. 

لا يوجد دعم DP ولا USB-C أيضاً، ولكن مع ذلك تأتي اللوحة بمنفذ HDMI و VGA. غير أنك في الواقع لن تحتاج إليهم بفضل البطاقة الخارجة التي معنا بكل تأكيد.

أما بالنسبة لباقي الميزات مثل حل الصوت والإنترنت، فاللوحة تأتي مع حل صوت Realtek 7.1 Surround Sound وحل شبكة Realtek 1Gb، وهي حلول جيدة بالرغم من أنها ليست الأفضل.


الكيس ومزود الطاقة كومبو Antec NX291
في العادة تتم عملية اختيار الكيس والباور بشكل منفصل، ولكن عندما تبحث عن خليط موفّر فالأفضل دائماً هو خيار الكومبو. لذا فقد قمنا باختيار كومبو من Antec لتوفير بعض المال، والذي يأتي باسم كودي Antec NX291، وهو كومبو موفّر يأتي في حدود 70 دولار تقريباً.
 

يأتي الكومبو بتصميم جميل شبكي، مع أربعة مراوح، ثلاثة منها أمامية من نوع RGB، وواحدة خلفية من نوع non-RGB. كما أنها تأتي بحجم واسع ومجموعة من مُرشّحات الغبار في كل مكان، بجانب الواجهة الجانبية الزجاجية التي تُضفي المزيد من الجمال.



تأتي الكيس مع باور سبلاي من Antec تحت مُسمّى Atom ويوفّر 550 واط من الطاقة، أي أنه سيوفر ما ستحتاجه من الطاقة بدون أي مشكلة، حيث أن المنصة لن تستهلك أكثر من ذلك (البطاقة تحتاج 350 واط فقط حسب توصية NVIDIA).

الأداء العام للمنصة
الألعاب
لتوفير نتيجة واقعية يمكنها عكس الوضع الفعلي الذي ستواجهه مع هذه المنصة، قمنا بتجميع مجموعة واسعة من النتائج الخاصة بالألعاب. بعض هذه الألعاب من فئة AAA مثل Hogward Legacy، وأيضاً ألعاب الرياضات الإلكترونية، وغيرها من الألعاب المُخصّصة. وذلك لكي نوفّر لك رؤية واضحة لما تستطيع البطاقة توفيره حتى مع الألعاب القادمة.

كما ترى في النتائج، توفر هذه المنصة لك ما تتمنّاه، وهو مُعدّل إطارات فوق 60 فريم مع أعلى الإعدادات. ولن تضطر إلى تقليل الإعدادات إلا قليلاً مع بعض العناوين المتوحّشة رسوميّاً فقط.

مع لعبة مثل hogwarts legacy وفّرت التجميعة نتيجة 73 فريم مع الإعدادات الموصى بها من اللعبة، والتي تتراوح بين Medium و High، أي أنك تستطيع الوصول إلى ما فوق 60 فريم مع أعلى الإعدادات إذا فعّلتها يدويّاً.

ونفس الأمر كان مع باقي ألعاب AAA مثل GOW و Cyberpunk…

بالنسبة لألعاب الرياضات الإلكترونية، مثل Valorant و PUBG و Fortnite فقد حققت المنصة النتيجة المتوقعة فوق الـ 144 فريم بسهولة مع الإعدادات المُعدّلة لتوفير فريمات أعلى…ولكن حتى مع أعلى إعدادات فقد حققت المنصة أكثر من 100 فريم …
 

وبإلقاء نظرة سريعة شاملة على الألعاب، يُمكننا القول أن الجمع بين بطاقة GTX 1660S ومعالج 12100F قد آتى ثماره بالفعل. فنحن أمام منصّة موفّرة وممتازة من حيث القوّة مع كل الألعاب تقريباً. بل يمكننا القول أنها الأفضل في هذه الفئة السعرية.

برامج تعديل الفيديو والمونتاج
أمّا بالنسبة لعمليات الريندر والمونتاج وتعديل الفيديوهات، فبالرغم من أنك ستحصل على أداء معقول، إلا أنه لن يكون ممتازاً مثل الأادء مع الألعاب. والسبب الرئيسي بالطبع هو العدد المنخفض لأنوية المُعالج، وخاصّة مع البرامج التي تستفيد من تعدد الأنوية.

أمّا في برامج المونتاج والتعديل التي تستخدم البطاقة الرسومية بشكل رئيسي مثل Adobe Premiere على سبيل المثال، فالنتائج ستكون مختلفة، وهو ما استعرضناه في المراجعة الفيديو الخاصة بالتجميعة السابقة، والتي تم عملها على هذه المنصّة والبطاقة.

وكما نرى فقد حقق المعالج نتائج جيدة مع تطبيق cinebench الشهير، وهي النتائج التي تُعطيك عادة موقع المعالج بين المعالجات الأُخرى في قائمة المعالجات المُختبرة. وسنجد أن المعالج يقع خلف 5650G وأعلى قليلاً من Ryzen 5 3600، و i5 10400. ولكنه بالطبع يتفوّق في أداء النواة الواحدة بفضل المعمارية الأحدث.

درجات الحرارة
كما أشرنا في البداية، عملنا في هذه المراجعة مع المُبرّد الأصلي للمعالج من إنتل، وقد حقق نتيجة 67 درجة في أعتى ظروف العمل. وهي نتيجة جيدة جداً بالنظر لأننا نتكلم عن مشتت قياسي موفّر للميزانية.

أما بالنسبة للبطاقة الرسومية نفسها، فلم تتعدّى درجة حرارة 71 درجة طوال عمليات الاختبار، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال فيديو الحلقة على قناتنا على اليوتيوب أيضاً. وهذه الحرارة جيدة جداً ولن تؤثّر بأي حال على عمر البطاقة الرسومية.

الأسعار
تتوافر هذه المنصّة في الوقت الحالي في حدود 550 دولار، أو تقريباً في حدود الـ 20 ألف جنيه مصري. والجميل في الأمر أن جميع هذه القطع متوافرة في متجر عرب هاردوير، ويمكنك الوصول إليها من هُنا.

وفي حال كنت لا تسكن في مصر، فهذه التجميعة ستكون متوفّرة في بلدك في حدود 550 دولار كما أشرت، أو ما يُقابلها من عملة البلد. ويُمكنك في هذه الحالة زيادة البطاقة إلى 3050 لتحصل على ميزات NVIDIA الحصرية الأحدث وتستفيد منها.

أسعار قطع تجميعة الجيمنج في مصر
المعالج المركزي Core i3 12100F بسعر 3925.
كرت شاشة ASUS TUF GTX 1660 Super بسعر 9240 جنيه.
رامات Kingston Fury Beast DDR4 16GB 3200Mhz بسعر 2100 جنيه.
وحدة التخزين 500GB Kingston NV1 SSD بسعر 1420 جنيه.
اللوحة الأم ASUS PRIME H610M-K D4 بسعر 3310 جنيه.
كومبو الكيس ومزود الطاقة Antec NX291 4Fan Black Gaming Case WITH Antec Atom V550 Power Supply بسعر 2190 جنيه. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-