أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

الاستثمارات الأكبر في الموسم الأول من برنامج Shark Tank Egypt




نبذة عن الموضوع

 

سعى المتقدمون في الموسم الأول من Shark Tank Egypt لإقناع المستثمرين بالمشاركة في مشاريعهم وضخ أكبر قدر ممكن من الأموال كي يستهلوا المرحلة القادمة من التوسع. وهي مهمة تحتاج بالتأكيد أن يكون مشروعك مميز وواعد وليس مجرد نسخة مكررة من أي مشروع آخر في السوق.

20 متقدم في الموسم الأول نجحوا في الحصول على تمويل لمشاريعهم باستثمارات إجمالية وصلت لـ 67 مليون جنيه كان أكثر من نصفهم من نصيب أعلى 5 شركات حصولاً على تمويل. فما هي تلك الشركات؟ وماذا تقدم حتى يدفع فيها المستثمرون كل هذه الأموال؟ ولكن قبل ذلك ..
التفاصيل


ما هو برنامج شارك تانك مصر؟
تتمحور فكرة البرنامج حول عرض أصحاب الشركات أو المؤسسين لأفكارهم ومشاريعهم على لجنة تحكيم تتألف من 6 مستثمرين في Shark Tank Egypt بهدف إقناعهم وتقديم عروض الاستثمار لهم، حيث يتم عرض جزء من الشركة مقابل التمويل المطلوب.

شهد الموسم الأول من Shark Tank Egypt تواجد العديد من الشركات المبتكرة والفريدة من نوعها، حِرصًا مِنّا على دعم هذه الشركات، قررنا تسليط الضوء على أكبر خمس استثمارات في الموسم الأول من Shark Tank Egypt.

شركة Jojo's Ranch

المشروع Jojo's Ranch
المجال المنتجات الغذائية
الاستثمار المطلوب 19.2 مليون جنيه في مقابل 47%
الاستثمار النهائي 50% من الشركة في مقابلة 13 مليون جنيه على هيئة خطاب ضمان لمدة 5 سنوات و 4.6 مليون جنيه على هيئة استثمارات في الشركة
 

أكثر شركة حصلت على تمويل في الموسم الأول Shark Tank Egypt كانت شركة Jojo's Ranch. هذه الشركة تعمل في المنتجات الغذائية وبالأخص اللحوم ولكنها تعمل بأسلوب مختلف عن باقي الشركات في هذا المجال.

تعتمد Jojo's Ranch على تربية مواشي مستوردة ليست من نفس الفصائل المتواجدة في السوق المحلي. توفر الشركة في مزرعتها الموجودة في النوبارية أسلوب مختلف من التربية لضمان إنتاج أكثر وأفضل من اللحوم، خاصة من القطعيات التي لا تنتشر في مصر ويتم الاعتماد على استيرادها بشكل أساسي.

طلب مؤسس الشركة 19.2 مليون جنيه في مقابل 47% من شركته. الرقم في البداية فاجئ المستثمرون ولكن شرح مؤسس الشركة غير نظرتهم تجاه الأمر.

أوضح يوسف مختار أن المشكلة التي يواجهها هي التكلفة الثابتة لتشغيل المشروع وأنه بمجرد زيادة عدد الرؤوس ستزيد ربحية الشركة حيث من المتوقع أن يكون العائد السنوي على الاستثمار 24% خاصة وأن الشركة تعمل في 3 مجالات هم التربية، الجزارة والتوزيع.

انسحب أغلب المستثمرين من تقديم أي عرض أو الموافقة على طلب يوسف مختار بعضهم بسبب كبر المبلغ وآخرون بسبب رؤيتهم لتشتت الشركة بين 3 مجالات سيكون من الصعب عليها المنافسة فيها جميهم. أما العرض الوحيد كان من أيمن عباس الذي عرض الحصول على 50% من الشركة في مقابلة 13 مليون جنيه على هيئة خطاب ضمان لمدة 5 سنوات و 4.6 مليون جنيه على هيئة استثمارات في الشركة وهو ما تم الموافقة عليه ليكون هذا أكبر تمويل في الموسم الأول.


شركة مندوبك سمارت


المشروع مندوبك سمارت
المجال بيع المنتجات الغذائية
الاستثمار المطلوب 7 مليون جنيه في مقابل 15%
الاستثمار النهائي 7 مليون جنيه في مقابل 35%
 

من التطبيقات القليلة التي ظهرت خلال الموسم الأول هو تطبيق مندوبك سمارت. هذا التطبيق يقوم بعمل دور الوسيط بين المصانع ومتاجر التجزئة وبالأخص متاجر بيع المنتجات الغذائية (السوبرماركت والبقالة)، ولكن وعلى عكس منافسيه; فإن التطبيق ليس مجرد منصة وسيطة بل خلفه شركة كاملة تقوم بعملية التجميع والتوزيع عبر مخازنها ومندوبيها.

يتركز نشاط مندوبك سمارت في صعيد مصر وبالأخص في محافظة أسوان ولكن هناك خطة توسعية للانتشار داخل كافة محافظات الصعيد خلال عامين.

تقدم الشركة حل آخر لهذه المتاجر وهو الرف الذكي. وهو عبارة عن مستشعر يتم تركيبه على أرفف المتاجر لمعرفة كميات البضاعة المعروضة ومتابعة عملية السحب عليها. بخلاف إحصائيات استهلاك السلع والطلب عليها، سيقوم الرف الذكي بتنبيه أصحاب المتاجر بالمنتجات التي قاربت على النفاذ وسيضعها في سلة الطلبات أو قد يطلبها ويوصلها مباشرة إلى المتجر إذا تم اختيار هذا الأمر.

طلب مؤسسا الشركة 7 مليون جنيه في مقابل 15% منها ولكن عملية التفاوض كانت واحدة من الأقوى خلال البرنامج. العرض المقدم كان من محمد فاروق بـ 7 مليون جنيه في مقبل 50% بشرط أن يتم زيادة أجور العاملين لتصل إلى الحد الأدنى للرواتب على الأقل كما وعدهم بمساعدتهم في تطوير الرف الذكي وإمكانية الانتقال إلى تقديم أنظمة التحصيل (الكاشير) فيما بعد. كما وافق أحمد السويدي على مشاركة محمد فاروق في هذا العرض.

رفض المؤسسان هذا العرض. رؤيتهم هي أن هذا المبلغ كان يمكن تحصيله من أي تاجر جملة يعمل في المجال ولكنهم يسعون لمشاركة مستثمر ليفيدهم في إدارة الشركة والنمو بها. انتهى التفاوض بحصول الشركة على 7 مليون جنيه في مقابل 35%.



شركة Agricology

المشروع Agricology
المجال تطوير أنظمة متابعة الحالة الصحية للمواشي
الاستثمار المطلوب 5 ملايين جنيه في مقابل 25%
الاستثمار النهائي 5 ملايين جنيه في مقابل 50% بالإضافة إلى 10% من الأرباح حتى سداد قيمة التمويل.
 

مرة أخرة تظهر تربية المواشي ضمن المشاريع الأكثر تمويلاً في الموسم الأول من Shark Tank Egypt ولكن فكرة شركة Agricology مختلقة نوعاً ما فهي لا تقوم بتربية المواشي بنفسها بل تقوم بتطوير أنظمة متابعة الحالة الصحية للمواشي.

المنتج الرئيسي للشركة هو إطار يتم ربطه حول رقبة البقرة ليقوم بجمع البيانات عنها مثل سرعتها، معدل حركتها، ميل الجسم، ارتفاعه ودرجة حرارته بهدف ملاحظة أي تغيُّر صحي. وبخلاف هذا الإطار، تبيع الشركة معدات الاتصال بالإطار عن بُعد كما توفر اشتراك شهري مدفوع من أجل متابعة الحالة الصحية والحصول على الإشعارات مباشرة على الهاتف الذكي للمُربي. هناك كذلك خدمة للدعم الفني والدعم البيطري.

طلب هشام البنا الحصول على 5 ملايين جنيه في مقابل 25% من الشركة ولكن المستثمرون رأوا أن وضع الشركة الحالي وإن كان واعداً إلا أنهم يحتاجون المزيد من المعلومات حول نموذج العمل والبيانات المجمعة. العرض الوحيد الذي حصلت عليه الشركة كان بـ 5 ملايين جنيه في مقابل 50% بالإضافة إلى 10% من الأرباح حتى سداد قيمة التمويل.



شركة Labtronic


المشروع Labtronic
المجال تصنيع وتطوير معامل كليات الهندسة والمدارس الفنية
الاستثمار المطلوب 5 مليون جنيه في مقابل 10%
الاستثمار النهائي 5 ملايين مقابل 35%
 

تعمل شركة Latronic في مجال تصنيع المعامل وتركز اهتمامها بمعامل كليات الهندسة والمدارس الفنية. بدأت الشركة مشوارها في عام 2020 بالحصول على عقد لأحد المؤسسات في السعودية قبل أن تحصل على عقود من وزارة الاتصالات المصرية ثم الجامعة البريطانية والأمريكية في مصر.

نفذت الشركة عدة معامل حتى الآن أبرزها معامل الموائع والانتقال الحراري والديناميكا الهوائية كونهم أكثر المعامل التي يتم طلبها بحسب فريق التسويق في الشركة.

طلب المؤسسان 5 مليون جنيه في مقابل 10% في الشركة ولكن المستثمرين رأوا أن التقييم مرتفع للغاية خاصة وأن الشركة لم تجنبي أرباح تسمح لها بالوصول لهذا التقييم المرتفع.

رأى أحمد السويدي أن الشركة لديها منافسة كبيرة من الصين وكوريا الجنوبية ولكنه سعيد بدخولهم هذا المجال الهام خاصةً بعد الاهتمام الكبير بالمجال العملي في السنوات الأخير. واختتم كلامه بعرض 5 ملايين جنيه في مقابل 50% من الشركة مع توفير مكان للتصنيع وشراء عدد من العامل لمدارس الشركة الفنية.

قدم أيمن عباس عرض بـ 5 ملايين مقابل 40% من الشركة ولكن المؤسسان طلبا أن تكون النسبة بين 20%. انتهت المفاوضات بموافقة أحمد السويدي على دفع المبلغ في مقابل 35%.

شركة Cosmos

المشروع Cosmos
المجال معالجة المصابين بفقدان القدرة على الحركة
الاستثمار المطلوب 3 مليون جنيه في مقابل 10%
الاستثمار النهائي شراء 5 أجهزة في مقابل 50% من الشركة بالإضافة إلى استثمارات بقيمة 3 مليون جنيه في مقابل 10%
 

في المرتبة الأخيرة جاءت شركة Cosmos والتي تقدم واحدًا من أكثر المشاريع تطوراً التي عُرضت خلال الموسم الأول من Shark Tank Egypt.

طلب د. مينا مؤسس الشركة الحصول على 3 مليون جنيه في مقابل 10% من شركته التي تعمل على معالجة المصابين بفقدان القدرة على الحركة. تصنع الشركة هياكل معدنية مميكنة تشبه هيكل جسم الإنسان. يقوم المريض بارتداء هذا الهيكل ليتم محاكاة تحريك جسم الانسان مثل السير، الجلوس وتحريك أطراف الجسد.

فكرة هذا الجهاز ببساطة هي إنشاء ذاكرة حركية جديدة للمريض بحيث يتمكن بعد فترة التأهيل من السير بدون مساعدة أي شيء أو باستخدام أدوات تقليدية وهو أمر أشبه بالمستحيل للذين فقدوا القدرة على الحركة. شارك في تقديم المشروع أحد المرضى الذين يتم علاجهم بواسطة الجهاز والتي كانت قد فقدت قدرتها على السير نتيجة حادث سقوط. الآن يمكنها أن تسير 10 خطوات تقريباً بدون الاعتماد على أي شيء أو التحرك داخل منزلها بحرية من خلال عكاز على شكل حرف U.

لم يتمكن د. مينا من الحصول على إتمام الصفقة بالقيمة التي عرضها لأن العرض الوحيد الذي حصل عليه كان شراء 5 أجهزة في مقابل 50% من الشركة بالإضافة إلى استثمارات بقيمة 3 مليون جنيه في مقابل 10% وهو ما وافق عليه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-